الأربعاء، 26 يناير 2011

مظاهرات عنيفة في السويس وإطلاق قنابل مسيلة للدموع

يشهد حي الأربعين في مدينة السويس الآن مظاهرات عنيفة. قامت قوات الأمن بإغلاق المحلات وحاصرت المتظاهرين الذين يواجهون الأمن بضراوة. وقال شهود عيان في السويس إن الكهرباء تم قطعها عن المنطقة بالكامل

الآن: مطاردات بين قوات الأمن والمتظاهرين وإطلاق قنابل مسيلة للدموع

 ميدان التحرير بعد السيطرة الأمنية



تشهد شارع وسط القاهرة ان مطاردات بين قوات الأمن والمتظاهرين. تطلق القوات قنابل مسيلة للدموع بكثافة. ذك شهود عيان أن قوات الأمن عتقلت عدادا كبيرة من المتظاهرين

الأمن يحاصر المظاهرات في المحافظات والقاهرة تتواصل


تمكنت قوات الأمن من حصار المظاهرات في المحافظات وحدت منها بشكل كبير على العكس من القاهرة التي يحاول المتظاهرون فيها الوصول مجددا إلى ميدان التحرير في ظل مواجهات عنيفة مع قوات الأمن. تمكن المئات من المتظاهرين من كسر الحاجز الأمني وسط القاهرة وانطلقوا باتجاه منطقة بولاق أبو العلا. وغطى الدخان الأسود سماء وسط المدينة بعد ما قام المتظاهرون بإشعال إطارات السيارات.

اشتباكات عنيفة وسط القاهرة

تطورت اشتباكات وسط القاهرة بين قوات الأمن والمتظاهرين إإلى مرحلة استخدام قنابل الدخان الأسود للتعمية إضافة إلى القنابل المسيلة للدموع وطلقات الرصاص المطاطي. حاصرت القوات الأمنية المتظاهرين في شارع ثروت أمام نقابة الصحفيين. يقوم رجال الشرطة السيين باعتقال كل من يخرج من نقابة الصحفيينف الوقت الالي. قالت مصادر في نقابة الصحفيين أن الأمن اعتقل محمد عبد القدوس عضو مجلس النقابة. كما تم اعتال كارم محمود عضو مجلس النقاب الأسبق إضافة لى العشرات من النشطاء والصحفيين ومن بينهم سام البلشي،شريف عارف،عبد الرحمن عز الدين، عمر صلاح الدين.تخلي السلطات حاليا جامعة القاهرة خشية تطور المظاهرات. المتظاهرو صرون على الاستمرار وتمكنوا الآن من التحرك من شارع ماد لدين وسط القاهرة إلى شارع محمد فريد. تحولت منطقة وسط المدينة إلى ثكنة عسكرية. المتظاهرون يتحدون قرار الداخلية بحظر المظاهرات. وفي السويس تجمع مئات المحتجين أمام مشرحة بالمدينة توجد بها جثة محتج رابع يدعى غريب عبد العزيز عبد اللطيف (45 عاما) قتل أمس برصاص الشرطة، ورددوا هتافات مناوئة لقوات الأمن.وشهدت السويس اشتباكات بين قوات الأمن والأهالي إثر تشييع جثامين ضحايا الثلاثاء. وزارة الصحة رفضت الإعلان رسميا عن عددالقتلى والمصابين في الاشتباكات وقالت إن مسؤولية الإعلان تقع على عاتق وزارة الداخلية

تشييع شهداء السويس من مسجد حمزة بن عبد المطلب ظهر اليوم الأربعاء

يشيع المواطنون بمدينة السويس شهداء يوم الغضب من مسجد حمزة بن عبد المطلب عقب صلاة الظهر مباشرة

فيديو: حملات اعتقال الشرطة السرية للنشطاء وسط القاهرة



فيديو: مصطفى رجب محمود شهيد مظاهرات السويس بعد إصابته بطلق ناري


فيديو لأحوال المعتصمين في التحرير قبل اندلاع المواجهات مع الأمن


فيديو جديد لمعارك ميدان التحرير بين الأمن والمتظاهرين


معارك الأمن والمتظاهرين في وسط المدينة بالفيديو

بثت TheDailyNewsEgypt تقريرا مصورا اشتمل على معارك يوم الغضب بين قوات الأمن والمتظاهرين في وسط القاهرة

اعتقالات لنشطاء عقب فض مظاهرات التحرير

اعتقلت أجهزة الأمن عددا من المواطنين والنشطاء والشبان المشاركين في مظاهرات القاهرة. من المعتقلين منهم: أحمد الرفاعى وجمال الطوخى، وأحمد عبد الناصر، محمد سعيد عبد الحميد، خالد جمال حشمت، محمد أحمد إبراهيم، سيد محمد عبد العال، ويوسف عثمان، وأحمد نبيل، وهانى مصطفى، ومينا شوقى، وأحمد أبو العلا السيد، ومحمد غريب، ومحمد رضا محمود، وعلى أحمد على، ومحمد أحمد السعيد، وعبد الله محمود محمد، أبنوب ممدوح، على رجب محمد، وليد رضوان محمد، وخالد أحمد كمال، ومحمد محمد محمود، أحمد سعيد محمد، محمد على، ومتولى إبراهيم، وكريم أشرف أبو العزايم.

نداءات للتبرع بالدم في السويس

انتهت التظاهرات فيات الشرطة.  منطقة الأربعين المحاصرة بكثافة من قوات الأمن. قال شاهد عيان لصوت النيل إن سيارات شرطة مرت في منطقة الأربعين وطالبت المحلات بالإغلاق نحو الساعة الثامنة من مساء يوم 25 يناير. وقبل مضي ساعة بدأت قوات الأمن في محاصرة الأربعين وأطلقت الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع وطلقات نارية. أصيب أكثر من مائة من المتظاهرين. وتوفي ثلاثة منهم. شاهد العيان يقول إن المستشفيات تطلب من المواطنين التبرع بالدم حاليا لمواجهة العجز في كميات الدم المطلوب نقلها للمصابين لكن الناس في السويس غير قادرين على التوجه للمستشقيات بسبب الحصار الأمني.      
                                                                                                                           الصورة من الـ BBC

مواجهة جديدة مرتقبة في ميدان التحرير بين الأمن والمتظاهرين


منذ دقائق قليلة بدأت قوات الأمن فى إعطاء الإنذار الأخير للمتظاهرين فى ميدان عبد المنعم رياض والتحرير، حيث قامت بإضاءة الأضواء العاكسة ورفضوا التحرك من مكانهم، وأكدوا استمرارهم فى الاعتصام، فقامت قوات الأمن بإطلاق آلاف القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين، وعقب ذلك مضخات المياه.

وقام المتظاهرون برشق المجندين بالحجارة فبادلهم المجندون بالحجارة أيضاً، وهو الأمر الذى أدى إلى تهشم وجهات المحلات الكبرى بالمنطقة، وقامت قوات الأمن بعزيز تواجدها بعشرين ألف مجند و50 سيارة مصفحة وحاصرت المتظاهرين من جميع الجهات، وقامت بالقبض على المئات منهم وسحل آخرين، مما دفع المتظاهرين للهروب إلى محطات المترو والجرى فى اتجاه المتحف المصرى، كما قامت قوات الأمن بإلقاء القنابل المسلة للدموع داخل محطة أنور السادات، مما دفع البعض للهروب سيراً على الأقدام داخل أنفاق المترو هرباً من الأدخنة، بالإضافة إلى وقوع المئات من المصابين على الجانبين.

وتسود حالياً منطقة وسط البلد حالة من الهلع بعد تكثيف قوات الأمن من إطلاق القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين، وهو ما أدى إلى تفريقهم فى الشوارع الجانبية وصعد عدد كبير من المتظاهرين إلى كوبرى أكتوبر الذين قاموا بتحطيم أكشاك المرور واتخذوا منها دروعاً لمواجهة قوات الأمن، كما سمع دوى القنابل المسيلة للدموع فى 3 بؤر، وهى أمام الجامعة الأمريكية وبالقرب من نقابة المحامين والمتحف المصرى.

وطالب المتظاهرون بوقف إطلاق القنابل، كما توقفت حركة المرور فى الشوارع المؤدية لميدان التحرير، وفى نفس السياق نظم عدد من المتظاهرين مسيرة احتجاجية من ميدان التحرير فى إتجاة شارع الجلاء ونقابة الصحفيين، اعتراضاً على تكثيف الأمن لاستخدام قنابل الغازات المسيلة للدموع، وهو ما دفع الأمن إلى غلق شارع عبد الخالق ثروت من اتجاه شارع رمسيس للحيلولة دون وصول المتظاهرين إلى ميدان رمسيس، كما وقعت إصابات بين المتظاهرين بسبب تدافعهم أثناء مطاردة الأمن لهم فى الشوارع الجانبية.

ومع تزايد أعداد المتظاهرين أمام مقر الحزب الوطنى الديمقراطى بميدان التحرير، ومحاولتهم اقتحام الحزب بعد تكسيرهم أعمدة وأبواب الحزب، قامت قوات الأمن بإطلاق الرصاص فى السماء لتفرقة المتظاهرين ومنعهم اقتحام الحزب، كما قام عدد من المدنيين بملاحقة المتظاهرين بالعصى والجنازير - نقلا عن اليوم السابع

أحداث عنف في المحلة والمتظاهرون يصيبون 32 جنديا

تشهد المحلة حاليا أحداثا عنيفة في ميدان الشون. سيطر المتظاهرون على سيارات لقوات الأمن المركزي. أصيب 32 جنديا. لم تتمكن قوات الأمن حتى الآن من تحقيق اي سيطرة على المتظاهرين وتواجه قوات الأمن هجوما ضاريا من المتظاهرين الذين يصرون على تحقيق مطالبهم قبل إنهاء احتجاجاتهم. وفي السويس ارتفع عدد القتلى إلى ثلاث مواطنين. ويقدر عدد المصابين بـ 120 مصابا. يقول نشطاء في مدينة السويس إن قوات الأمن اضطرت إلى استخدام طلقات الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين. تتجه الأحداث في مدينة السويس نحو تصعيد جديد.

ميدان التحرير يشهد مواجهات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين


شهد ميدان التحرير مواجهات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين. وتجري الآن مواجهات في مدخل شبرا. وأعربت العديد من المنظمات الدولية عن قلقها لما يتعرض له المتظاهرون. المتظاهرون في ميدان التحرير انقضوا على سيارات الشرطة المدرعة وقاذفات القنابل المسيلة للدموع. أطلقت قوات الأمن الرصاص المطاطي، وطلقات رصاص حي في الهواء. قال متظاهرون موجودون الآن في مناطق متفرقة حول ميدان التحرير أنهم لن يغادروا شوارع العاصمة حتى الصباح. يتوجه متظاهرون إلى ميدان رمسيس والبعض إلى ميدان عابدين وقال آخرون أنهم متوجهون إلى بولاق الدكرور. وقعت اشتباكات مماثلة في الإسكندرية والمحلة في نفس توقيت محاولات الأمن فض مظاهرات ميدان التحرير

مصابون في ميدان التحرير

قال نشطاء أن عددا كبيرا من المتظاهرين أصيبوا في المواجهات مع قوات الأمن بعد إطلاق القنابل المسيلة إلى الدموع. جموع المتظاهرين يتفرقون إلى ميادين وشوارع مجاورة لميدان التحرير. تتدفق على الميدان أعدادا كبيرة من سيارات الإسعاف.

الأمن يهاجم المتظاهرين المعتصمين

هاجمت قوات الأمن المتظاهرين المعتصمين في ميدان التحرير. أطلقت القوات القنابل المسيلة للدموع بكثافة. تمكن الآلاف من مغادرة الميدان غير أن العديد من المتظاهرين أكدوا أنهم مصرين على العودة مرة أخرى إلى ميدان التحرير واختراق السيطرة الأمنية

مظاهرات الإسكندرية تهتف ضد الغلاء



فيديو مظاهرات التحرير الآن كما نقلتها الجزيرة