الأحد، 6 ديسمبر 2009

مناظرة ضياء رشوان ومكرم عشية الانتخابات في العاشرة مساء




مكرم يقول: أرشح نفسي لأننا اعتدنا على استمرار النقيب لأربع سنوات

ضياء: أرشح نفسي لإنقاذ المهنة.. ولتجديد دماء النقابة.. ونزولا على رغبة الزملاء

انتهاء تصويت الصحفيين بفوز ضياء رشوان بنسبة 74.79%


انتهى فجر الأحد 6/12/2009 تصويت الزملاء على المرشحين لمنصب نقيب الصحفيين، وانحصرت المنافسة بين كل من ضياء رشوان، ومكرم محمد أحمد، وطوال فترة التصويت التي استمرت لمدة أسبوع تفوق في نسبة الأصوات ضياء رشوان بفارق كبير عن أكبر منافسيه مكرم.
والنتائج حسب ما وردت على مدونة صوت النيل:
عدد المشاركين في التصويت:  224
النسب بالترتيب الأعلى:
1- ضياء رشوان: 74.79%
2- مكرم محمد أحمد: 22.22%
3- محمد مغربي: 1.71%
4- أجمد جبيلي: 1.28%

رسالة حزينة لمرشحي انتخابات نقيب الصحفيين المصريين

وصلتنا هذه الرسالة من الاتحاد العربي للصحفيين الشبان على الفيس بوك، رحم الله الفقيد، ولأسرته وزملائه خالص العزاء... صوت النيل
ينعي الاتحاد العربي للصحفيين الشبان الي جموع الصحفيين بمصر الزميل محمد غنايم طه الذي توفي قبيل اجراء الانتخابات علي منصب النقيب وكأنما اختار أن يوجه رسالة للجميع لينظروا في أحوال آلاف الشباب من أبناء جيله العاشقين للمهنة والممارسين لها دونما أن يكون لهم مظلة تحميهم أو حائط يرتكنون إاليه

فغنايم هو واحد من أبناء الأقاليم الطيبين الذين راودتهم الصحافة عن أنفسهم فأبوا الا ان يمتهنوها مهما كانت الصعاب وعلي مدي سنوات ظل يعمل بجريدة المسائية راضيا بالجنيهات القليلة التي حصل عليها كمكافأة في آخر عام له بالجريدة ، وكان يتحمل عناء الانتقال والمصاريف بين القاهرة وبلده فضلا عن مصاريف العمل حتى يحقق حلمه وهو التعيين والقيد بنقابة الصحفيين وهو ما لم يحدث حيث استبعد غنايم ضمن نحو 15 زميلا بعد الاعلان عن دمج دار التعاون الي مؤسسة الاخبار ليبدأ مع زملائه رحلة البحث عن الحقوق عبر النداءات والاعتصامات وسلسلة من الاحداث أحزنته لينتهي به الأمر مصابا بأزمة قلبية ليرحل علي إثرها عن عمر يناهز الخامسة والثلاثين تاركا خلفة أربعة اطفال أصغرهم عمره سبعة شهور ووالدتهم بلا مورد رزق أومعاش يعينهم علي أعباء الحياة بعد رحيله .
وهي قصة مكررة مع اختلاف التفاصيل لزملاء قضوا أحلي سنوات العمر يجرون خلف أمل يبتعد كلما اقتربوا منه ونحن لا نملك إلا نهدي حكاياتهم لأولي الأمر أملا في تصحيح أوضاع عفا عليها الزمن وتسرق من شباب الصحفيين أجمل سنوات العمر والعطاء ،أما محمد غنايم فله الفاتحة ولأهله وزملائه الصبر والسلوان

الصحفيون يرفضون محاولات قيادات صحفية التأثير على الناخبين

كشف زملاء في صحف قومية لصوت النيل عن محاولات حثيثة يقوم بها قياديون مهنيون للتأثير على الناخبين في محاولة لدفعهم للتصويت لصالح النقيب الحالي مكرم محمد أحمد.
وقال زملاء إنهم يتحركون بهدوء في مواجهة هذه التحركات، وجرت اتصالات هاتفية بين عدد كبير من الصحفيين في مؤسسة قومية كبرى اتفق خلالها الزملاء على عدم الانصياع لرغبة الإدارة، وعدد من قيادات المؤسسة ينتمون للحزب الوطني والتصويت لصالح المرشح المستقل ضياء رشوان.
وقال زملاء آخرون أنهم قاموا بإلغاء حجز الوحدات السكنية التي أعلن عنها النقيب الحالي بعدما اكتشفوا عدم جدية المشروع، ولم يتمكن أحد منهم من الوقوف على أية تفاصيل تتعلق بهذه الوحدات.
واعتبر الزملاء أن هذا المشروع لن يختلف كثيرا عن مشروع بالوظة الذي لم يتم وضع حجر واحد به حتى الآن رغم مرور أكثر من عشر سنوات على حجز الوحدات به.
وأوضح عدد من الصحفيين بمؤسسة الأهرام أن النقيب الحالي مكرم محمد أحمد رشح نفسه باسم مؤسسة الأهرام في محاولة لخطب ود صحفييها خاصة وأن منافسه ضياء رشوان يتمتع بشعبية وحضور كبيرين بين الصحفيين في المؤسسة وفي أوساط شباب الصحفيين لكنهم أكدوا أن معظم الصحفيين بالأهرام سيصوتون لصالح ضياء رشوان نقيبا للصحفيين المصريين.
وقال زملاء ينتمون إلى جدول الصحفي (الحر) وعدد من المؤسسات الصحفية العربية والأجنبية العاملة في القاهرة أنهم سيصوتون لصالح ضياء رشوان.

عشية انتخابات نقابة الصحفيين: ضياء رشوان يتهم مكرم محمد أحمد بمحاولة تزويرها



اتهم ضياء رشوان مرشح تيار الاستقلال على منصب نقيب الصحفيين، كلا من مكرم محمد أحمد النقيب الحالى والمرشح المنافس على المنصب، وحاتم زكريا سكرتير عام النقابة، بمحاولة تزوير الانتخابات المتوقع إجرائها اليوم، وقال رشوان فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إنه فوجئ بتأكيد زكريا له بأن اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات،حددت عدد مندوبيه ومساعديه المتواجدين فى لجان الانتخابات بـ 6 أشخاص فقط، وهو ما وصفه رشوان بـ"إجراء مخالف للقانون وينتقص من حقه فى أن يوجد له مندوب على كل لجنة انتخابية".
لكن المستشار أحمد البندارى عضو اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات نفى فى اتصال هاتفى مع "رشوان"، اختيار أو تحديد اللجنة لعدد معين للمندوبين المعاونين له، كاشفاً أن هذا العدد هو ما تقدم به زكريا من نفسه، مضيفاً أنه سيتم حل هذه الأزمة، بقبول مندوب عن المرشحين فى كل لجنة انتخابية حسبما أكد رشوان.
ولفت رشوان إلى أنه فى كل الأحوال سيتقدم بطعن عما قام به زكريا، بإيعاز من النقيب لفضح محاولة تزوير الانتخابات حسب تعبيره، ومنتقداً اختيار مكرم، لعلاء ثابت عضو مجلس النقابة، مندوباً عنه فى اللجان الانتخابية بنقابة الإسكندرية، لكونه تصرف غير محايد من قبل عضو حالى بالمجلس، ومن شأنه التأثير على أصوات الناخبين